EN

الاصدارات التي تتبعها

احفظ نتائج بحثك هنا

مكتب التنظيم والرقابة يصدر أول رخصة توليد ذاتي للكهرباء

أصدر مكتب التنظيم والرقابة بأبوظبي أول رخصة توليد ذاتي للكهرباء بنظام الألواح الشمسية الكهروضوئية في...

The Regulation and Supervision Bureau issues the first Self-Regulating Generation Licence
كتاب رواد العمل الإنساني - إنجازات محلية ودولية - مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية

لتصفح الكتاب اضغط هنا

Book of Humanitarian Pioneers; local and international achievements - Khalifa Foundation
معرض توظيف 2017

يشارك مكتب التنظيم والرقابة في معرض توظيف 2017 والذي يبدأ من تاريخ 30 يناير ويستمر...

Tawdheef exhibition 2017
إطلاق المكتب لإصداراته الجديدة خلال مؤتمر قمة المياه 2017

أبوظبي: 18 يناير 2017: قام مكتب التنظيم والرقابة بتسليط الضوء على التطورات الهامة في القطاع...

The Launching of new Bureau’s publications in the International Water Summit 2017
​القمة العالمية للمياه 2017

سيقوم الكتب بالمشاركة في المؤتمر الخامس للقمة العالمية للمياه (IWS) الذي سيجري خلال أسبوع أبوظبي...

IWS 2017
مكتب التنظيم والرقابة يحصل على جائزة "الخدمات الحكومية المتميزة"

نظراً للإنجازات الملحوظة والمتميزة التي حققها منذ توليه زمام الأمور في المكتب، حصل مكتب التنظيم...

The Regulation and Supervision Bureau receives the “Outstanding Government Services” Award
اجتماع مكتب التنظيم والرقابة مع الوفد السعودي من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج

عقد مكتب التنظيم والرقابة اجتماعه مع الوفد السعودي من هيئة تنظيم الكهرباء والانتاج المزدوج يوم...

Saudi Delegation of Electricity & Cogeneration Regulatory Authority visited the RSB
رئيس هيئة الطاقة لجمهورية يزور سكاي لاب ويلتقي بهيئة سوق الطاقة في سنغافورة

اختتمت هيئة الطاقة لإمارة أبوظبي مشاركتها في أسبوع سنغافورة الدولي للطاقة وذلك ضمن وفد برئاسة...

Abu Dhabi Energy Authority chaiman visits SkyLab & meets with Singapore’s Energy Market Authority
رئيس هيئة الطاقة يزور المعرض المصاحب لأسبوع سنغافورة الدولي للطاقة ويلتقي بمجلس الخدمات العامة

تشارك هيئة الطاقة لإمارة أبوظبي في أسبوع سنغافورة الدولي للطاقة، والذي يعقد خلال الفترة من...

Chairman of Abu Dhabi Energy Authority visits Singapore International Energy Week Exhibition

أداء النظام


يستخدم المكتب مبادئ تنظيم مماثلة لتلك المستخدمة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية من أجل تقييم أداء الشبكة. كما يطلب من كافة الشركات المرخصة العاملة في شبكات النقل والتوزيع تقديم تقارير منتظمة حول أدائها فيما يتعلق بأمن الشبكة وتوافر ونوعية الخدمة.

تقدم هذه المعلومات مثال لاستمرارية ونوعية الخدمة المقدمة للعملاء. وتستمر تقارير الأداء بإدراج مقارنات سنوية للمساعدة في تحديد اتجاهات أداء الشركة وتسليط الضوء على المجالات التي تحتاج إلى تحسين من أجل رفع مستوى الأداء.

تتأثر نوعية الخدمة المقدمة للعملاء بأداء كل مرحلة من مراحل توريد المياه: الإنتاج والنقل والتوزيع. ولكن عدد الانقطاعات الكهربائية من جراء العجز أو النقص في توليد الكهرباء عادةً ما تكون قليلة للغاية، كما أن أعطال شبكة النقل تكون طفيفة جداً. إلا أن شبكات التوزيع تعد من أهم العوامل التي تحدد نوعية الخدمة المقدمة للعملاء.

أ‌) شبكات التوزيع

يوجد في إمارة أبوظبي شركتي توزيع مرخصتين وهما شركة العين للتوزيع وشركة أبوظبي للتوزيع. ولتحديد أداء هاتين الشركتين، يتم قياس ..

يوجد في إمارة أبوظبي شركتي توزيع مرخصتين وهما شركة العين للتوزيع وشركة أبوظبي للتوزيع. ولتحديد أداء هاتين الشركتين، يتم قياس المؤشرين التاليين:

أمن الشبكة الكهربائية

تستخدم شركات التوزيع مؤشر معدل تكرار انقطاع الشبكة وهو حساب متوسط عدد الانقطاعات التي يواجهها العملاء خلال سنة كمؤشر أمان للشبكة. حيث توضح أرقام معدل تكرار انقطاع الشبكة لكل شركة عدد الانقطاعات لكل عميل خلال السنة ذاتها.

تغطي البيانات كافة الانقطاعات، بما في ذلك الانقطاعات بسبب سوء الأحوال الجوية والأعطال والانقطاع المخطط له مسبقاً للصيانة والإنشاءات.

توافر الخدمة الكهربائية

تستخدم شركات التوزيع مؤشر معدل مدة انقطاع الشبكة لتوضيح مدى توافر الخدمة الكهربائية من خلال تسليط الضوء على الأداء فيما يتعلق بعدد الدقائق المفقودة لكل مستهلك، حيث أن مؤشر معدل مدة انقطاع الشبكة هو المؤشر الذي يدل على السرعة في إعادة خدمة التوريد للعملاء. ويظهر التقرير أرقام مؤشر معدل مدة انقطاع الشبكة الشاملة والاقليمية. بالإضافة إلى معلومات بخصوص نوعية الخدمة من حيث زمن استرداد الخدمة المقدمة من قبل هذه الشركات. كما يوفر التقرير ملخص عن مدة انقطاع الجهد الكهربائي وتقدير الطاقة المفقودة والحوادث غير الطبيعية ومدى تكرار انقطاع الخطوط الهوائية خلال السنة ذاتها والخطة لإجراء التحسينات.

ب‌) شبكات النقل

تعد شركة أبوظبي للنقل والتحكم (ترانسكو) الشركة المرخصة الوحيدة للنقل في إمارة أبوظبي. وتنقل شبكات النقل كميات كبيرة من الطاقة، ..

تعد شركة أبوظبي للنقل والتحكم (ترانسكو) الشركة المرخصة الوحيدة للنقل في إمارة أبوظبي. وتنقل شبكات النقل كميات كبيرة من الطاقة، حيث تكون عادةً مصممة للاستمرار بالتوريد في حالة فصل دائرة واحدة أو عدد من الدوائر. ويعتبر عدد الحوادث المؤدية إلى فقدان الخدمة الكهربائية للعميل ضئيلة للغاية.

ولتحديد مدى كفاءة عمل ترانسكو، يتم احتساب المؤشرين التاليين:

الطاقة المفقودة

بعد أي حادث في شبكة النقل حيث يواجه العملاء انقطاع الجهد الكهربائي، يجب أن تعد شركة ترانسكو تقريرا حول تقدير الطاقة المفقودة وعدد حوادث الشبكة والعوامل المساهمة في الحادث.

توافر الخدمة الكهربائية

يتم استخدام النسبة المئوية للوقت كإحدى مؤشرات قياس أداء الشبكة في الفترة التي تكون فيها الشبكة غير متاحة. ويوفر هذا المؤشر تصنيف للأسباب الكامنة وراء عدم توافر شبكة النقل بالإضافة إلى الانقطاعات.

ج) معايير جودة خدمات الكهرباء

يتطلب من شركات النقل والتوزيع بموجب القانون الحفاظ على الجهد الكهربائي والتواتر ضمن الحدود المنصوص عليها باستثناء بعض الظروف. وتقوم ..

يتطلب من شركات النقل والتوزيع بموجب القانون الحفاظ على الجهد الكهربائي والتواتر ضمن الحدود المنصوص عليها باستثناء بعض الظروف. وتقوم الشركات المرخص لها بالنقل بتقديم تقرير بالحوادث التي سببت انقطاع المولد الكهربائي والتغيير في تواتر الشبكة. كما تقوم شركات التوزيع بتقديم تفاصيل شكاوى العملاء الذين يتلقون جهد كهربائي خارج الحدود المنصوص عليها.

يتعين على الشركات في مثل هذه الحالات النظر في الإجراءات الواجب اتخاذها أو الحاجة لتعزيزات محلية لشركات التوزيع أو أي تدابير أخرى.

وتعد الوظيفية الرئيسية للمكتب هي مراقبة وتعزيز التحسينات المستمرة في أداء شبكات الكهرباء. ولتحقيق ذلك، يتبع المكتب مؤشرات أداء معترف بها دوليا فيما يتعلق بشبكات التوزيع والنقل. أما بالنسبة لشركات التوليد المستقلة، فيتم تحفيزها عن طريقة توافر المدفوعات لضمان وجود محطاتها بشكل شبه مستمر (الشركات التي تحقق، في المتوسط، توفير ما يفوق نسبة 95% من استمرارية الإمداد الكهربائي على مدار السنة).

بالإضافة، يحقق المكتب في حوادث الإنقطاع الكبرى التي قد تؤثر على العملاء وقد تتضمن تلك الحوادث، تعثر غير مقصود لإحدى المعدات أو حدوث خلل في المحطة أو انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع أو الحوادث التي يأخذ فيها استرداد الخدمة وقتا طويلا جدا.

ويتضمن نظام مراقبة الأسعار الجديد والذي بدأ في يناير 2006 مخطط تحفيز الأداء لشركات التوزيع والنقل حيث يتم تقديم علاوات سنوية على إدخال التحسينات في مؤشرات الأداء التالية:

مخطط تحفيز الأداء لشركة ترانسكو:

    -الاستمرارية = ( مجموع الساعات التي توفرت فيها الخدمة في كل دائرة أو محول) مقسوما على (العدد الكلي للدوائر والمحولات x عدد الساعات في السنة).

    -الطاقة المفقودة = مجموع الطاقة المفقودة\ميجاوات ساعة بسبب الحوادث غير المتوقعة في السنة (باستثناء الحوادث الناتجة عن مستخدمي الشبكة).

    -مؤشر معدل مدة انقطاع الشبكة = عدد الدقائق المفقودة لكل مستهلك في السنة الواحد، مقسوما على العدد الكلي للمستهلكين الذين يتم تزويدهم بالخدمة.

    -مؤشر معدل تكرار انقطاع الشبكة = العدد الكلي لانقطاعات التيار الكهربائي لكل مستهلك في السنة الواحدة، مقسوما على العدد الكلي للمستهلكين الذين يتم تزويدهم بالخدمة.

    مخطط تخفيز الأداء لشركات التوزيع:

      (ملاحظة: بالنسبة لمؤشرات شركات التوزيع فإن مصطلح "الاستمرارية أو الدقائق المفقودة لكل مستهلك" تماثل مؤشر معدل مدة انقطاع الشبكة، أما مصطلح "أمن أو انقطاع الخدمة" تماثل مؤشر معدل تكرار انقطاع الشبكة x 100)

      بالإضافة إلى المؤشرات السابقة، يطلب المكتب من الشركات إرسال تقارير إحصائية مفصلة بشكل شهري وسنوي حيث تستخدم تلك التقارير لتقييم الآثار على مستويات خدمة العملاء وللعمل مع الشركات لتعزيز العمليات والأنظمة التي من شأنها زيادة رضى العملاء في المستقبل.

      وتوضح التقارير السنوية للمكتب المستويات العامة لأداء شبكات النقل والتوزيع تحت قسم "المنشورات"

      معرض توظيف 2017

      يشارك مكتب التنظيم والرقابة في معرض توظيف 2017 والذي يبدأ من تاريخ 30 يناير ويستمر لمدة ثلاثة أيام حتى تاريخ 01 فبراير حيث سيقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض. ومن...

      اقرأ المزيد

      نقوم بتنظيم قطاع الماء والكهرباء والصرف الصحي في إمارة أبوظبي